شات سحر العيون
عدد الضغطات : 1,988
شات سحر العيون
عدد الضغطات : 1,770
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه

استمتع بمشاهدة الاف الافلام و6000 قناة
بقلم : تيرافيل

قريبا

قريبا


كهربائى بالمدينة الم... [ الكاتب : خبيرالتسويق - آخر الردود : خبيرالتسويق - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     شركة نقل عفش بينبع 0... [ الكاتب : خبيرالتسويق - آخر الردود : خبيرالتسويق - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     مش لازم لينسيز.. 3 أ... [ الكاتب : admin - آخر الردود : admin - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     مؤسسة السبيعي للمقاو... [ الكاتب : مالك مالك - آخر الردود : مالك مالك - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 3 ]       »     طريقة عمل الحمام [ الكاتب : admin - آخر الردود : admin - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     واتس آب توفر ميزة "ا... [ الكاتب : admin - آخر الردود : admin - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     يوتيوب يضيف قسم "الأ... [ الكاتب : admin - آخر الردود : admin - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     غوغل تبدأ عرض معاينا... [ الكاتب : admin - آخر الردود : admin - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     شاومي تستعد لإطلاق "... [ الكاتب : admin - آخر الردود : admin - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     3 تطبيقات لمتابعة مس... [ الكاتب : admin - آخر الردود : admin - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »    



قسم التراث والحضارة يختص بالمعالم والاثار والشعوب وعاداتهم

الإهداءات

 
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 17-02-25   #1 (permalink)

معلومات العضو
عضو
 
الصورة الرمزية خمر الأنوثة
 

 


إحصائية العضو

رقم العضوية 984
تاريخ التسجيل Apr 2014
المشاركات 1,753
المواضيع
مشاركات
الجنس
علم الدولة
الإتصال خمر الأنوثة غير متواجد حالياً
 تقييم العضـو خمر الأنوثة is on a distinguished road


Newwww 1 ملكة العرب ماوية..

 

ملكة العرب ماوية.. 11872717_10153085072436305_1625055301_n.jpg









نشأتها و أصلها :
أسلاف ماوية هم التنوخ. وهم قبائل عربية شاردة هاجرت شمالًا من شبه الجزيرة العربية قبل قرن من ولادة ماوية، بسبب تأثير الإمبراطورية الساسانية على إيران.زوج ماوية هو الهواري آخر ملوك تحالف القبائل التنوخية شبه البدوية في جنوب سوريا في النصف الثاني من القرن الرابع.[4] عندما توفي في 375 بعد الميلاد دون وريثٍ للعرش[4] نهضت ماوية لتأمر التحالف بالتمرد والثورة ضد الحكم الروماني الذي سيطر على بلاد الشام.


تشبه قصة الملكة ماوية قصة زنوبيا.

فالإثنتين كانتا ملكاتٍ محاربات، والإثنتين قامتا بمحاربة سلطة روما بعد وفاة زوجيهما، وذلك في محاولةٍ منهما بالاستقلال عن الإمبراطورية الرومانية آنذاك.

لم يأخذ إمبراطور روما ڤالنس ماوية على محمل الجد، ولكنّه قرر فيما بعد حشد جيوشه لمحاربتها. إلّا أن ماوية حققت نصراً كبيراً في كلٍ من جنوب سوريا ومصر وفينيقيا وفلسطين، وهزمت الجيوش الرومانية شرّ هزيمة. وبفضل القوة التي كانت تتمتع فيها ماوية، ولأن هذه لم تكن أول مرّة تُذل فيها جيوش الإمبراطورية الرومانية على يد إمرأة، قرر ڤالنس عقد الصلح معها وإحلال السلام بين مملكتها وإمبراطوريته.

امتازت ماوية بالشجاعة والجرأة وتمتعت بالحنكة السياسية التي جعلت منها إمرأة قيادية بامتياز.

اسباب الثورة :

كانت المسيحية في القرون الأولى قد انتشرت في المدن, لكنها ظلت بعيدة عن الريف, كما كانت القبائل العربية حتى أبعد من الريف بالنسبة للدين الجديد. لكن في القرن الرابع أخذت المسيحية تنتشر بين القبائل العربية. من المعتقد أن أسباب الثورة دينية. بعد وفاة الهواري قرر الإمبراطور الروماني فالنس (وهو آري الأصل و مخالف للأرثووذكسية ) تجاهل مطالب العرب الخاصة بأسقف أرثوذكسي، وأصر على تعيين أسقفٍ من العرق الآري.انسحبت مافية من حلب إلى الصحراء مع شعبها للتحالف مع عرب الصحراء وللحصول على الدعم من شبه الجزيرة العربية وسوريا استعدادًا لقتال الحكم الروماني.[4] لا يتضح لنا ما إذا كانت ماوية اعتنقت المسيحية في ذلك الوقت أم لا. قال بعض المورخين أنها خلال حروبها العسكرية قابلت راهبًا زاهدًا أدهشها كثيرًا حتى أنها اعتنقت المسيحية الأرثوذكسية.[1] وكان شرطها لعقد هدنةٍ مع روما هو تعيين الراهب أسقفًا على شعبها.


تفااصيل الثورة:
في ربيع عام 378 بعد الميلاد أشعلت ماوية ثورة هائلة ضد الحكومة المركزية، حتى أنها تقارن بثورة الملكة زنوبيا قبل ذلك بقرن.[1] زحفت قواتها التي قادتها شخصيًا معظم الوقت إلى شبه الجزيرة العربية وفلسطين وصولًا لحدود مصر. اكتسحت في طريقها جيوش الروم العديد من المرات. والسبب هو أنها في البداية تركت حلب وتراجعت مع التنوخ إلى الصحراء ليتخذوها قاعدةً لهم، وبذلك لم يجد الروم هدفًا لضربه ومعاقبته. شنت وحدات ماوية السريعة غاراتٍ لا تحصى على الرومان باستخدام خططٍ حربية قديمة أشبه بحرب العصابات، مما أحبط محاولات الرومان لكبح الثورة.
أثبتت ماوية وجيوشها أنهم متفوقون على جيوش الروم في المعارك المفتوحة أيضًا. فبعد قرنٍ من القتال إلى جانب القوات الرومانية صاروا على درايةٍ بالخطط الحربية الرومانية. وهكذا هزموا بسهولة قوات الحاكم الروماني ل فلسطين و فينيقيا، وهو أول من تم إرساله لقمع الثورة. لقد نالت حب السكان في تلك المناطق، كما نالت تعاطفهم مع قضيتها. وبدا أن الحكم الروماني بأكمله في الشرق سوف ينمحي ويحل محله ماوية وشعبها العربي.
أرسل الروم قوة ثانية بقيادة القائد الحربي للقوات الرومانية في الشرق بنفسه ليقاتلها في معركةٍ مفتوحة. قادت جيوشها شخصيًا في المعركة التي أثبتت خلالها أنها ليست فقط قائدة سياسية قديرة، بل أيضًا مخططة حربية بارعة في ساحة القتال. استخدمت جيوشها تقنيات حربية رومانية ودمجتها مع أساليب قتالهم التقليدية، مما جعل سلاح الفرسان سريع وسهل الحركة وهو يستخدم رماحًا طويلة المدى وذات تأثيرٍ فتاك. انهزم الروم، ولم تكن المرة الأولى التي تذلهم امرأة. لكن في تلك المرة لم يكن لديهم قوات محلية لنجدتهم كما حدث مع الملكة زنوبيا، فتلك المرة يحاربون التحالف التنوخي الذي ساعدهم آنذاك. لم يملك الإمبراطور فالنس أي خيارٍ سوى التفاوض على السلام.

ما بعد الثورة والحرب:
تم تعيين الراهب موسى أول أسقفٍ عربي على العرب، وبدأت تنشأ كنيسة عربية في الشرق الروماني وتجتذب العديد من التنوخيين من بلاد الرافدين. نجحت ماوية في استعادة تحالف التنوخ والامتيازات التي حظوا بها قبل حكم الإمبراطور يوليان. بنهاية الحرب زوجت ماوية ابنتها الأميرة تشاسيدات إلى قائد حربي تقي ولطيف في الجيش الروماني يدعى فيكتور ، كي تعزز التحالف. هكذا جلبت ماوية سلامًا عادلًا للعرب، لكنه لم يدم طويلًا.
كجزء من المعاهدة أرسلت ماوية قواتها إلى تراقيا لمساعدة الرومان في حروبهم ضد القوط. أثبتت قواتها فاعلية أقل خارج مناطقها الأصلية، وأجبر القوط الروم على التراجع إلى القسطنطينية. حتى أنهم قتلوا الإمبراطور فالنس أثناء ذلك. عادت قوات ماوية إلى الوطن مصابة بشدة وقليلة العدد. فضل الإمبراطور الجديد ثيودوس الأول القوط وأعطاهم العديد من المراكز في المؤسسات الرومانية على حساب العرب. بعد أن أثبت العرب ولاءهم لروما أحسوا بالخيانة وثاورا مرة أخرى عام 383 بعد الميلاد. لكن تم إخماد تلك الثورة سريعًا، وانتهى التحالف التنوخي الروماني للأبد، بينما اقترب الروم من قبيلة عربية أخرى هم قوم صالح.
من غير المعروف إذا كانت ماوية أمرت بتلك الثورة الثانية أم لا، فلا يوجد ذكر لقيادتها. من المعروف أنها توفيت في خناصر شرق حلب في قلب منطقة قبيلة التنوخ، حيث يوجد هناك نقشًا يسجل وفاتها في 425 بعد الميلاد.


مقارنتها بالملكة زنوبيا
العديد من الدراسات الحديثة تعاملت مع ماوية في إطار تاريخ ملكات العرب المحاربات اللاتي سبقنها، والأكثر بروزًا من بينهن هي الملكة زنوبيا. على سبيل المثال، أشار عرفان شاهد إلى أن جيش كلٍ من الملكتين قد وصل إلى المجرى المائي الذي يفصل بين أسيا و أوروبا، حتى أن ماوية قد عبرت مضيق البوسفور إلى بيزنطة. ويشير إلى غياب ذكر ماوية في كتابات زوسيموس الذي كان على دراية بكتابات سوزومين وسقراط. قال شاهد أن هذا الحذف متعمد نظرًا لتعارضه مع نظرية زوسيموس [بالإنجليزية] بخصوص الآثار المدمرة للتنصير والبربرية اللذين ربطهما بإصلاحات الإمبراطور قسطنطين الأول. كتب شاهد أن الملكة الأولى كانت تنتمي للقرن الثالث، ووثنية ومعارضة لروما، أما الثانية فكانت تنتمي للقرن الرابع وصارت مسيحية وحليفة لروما. وهذا التناقض بين الملكتين العربيتين يعود فقط إلى نجاح التجربة القسطنطينية.

يقول غلن بورسُك في الفصل الذي كتبه (وترجم) في (قديسات وملكات من المشرق السرياني وجزيرة العرب): (والأهم من كل ذلك هي ماويَة التي تشد كل اهتمامنا لأنها تستحق مكانة حرمتها بين النساء العظيمات في العصور القديمة. إذ تدل قوة شخصيتها وشجاعتها في الحروب أنها لا تقل أهمية أبدا عن زنوبيا. كذلك فإن قبول شعبها بقيادتها يدل على أن حكم النساء لم يكن مستغربا عن العرب قبل الإسلام…









[/CENTER]




تمت تجميعي ويكيبيديا و اماكن اخرى.

المصدر...

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك




lg;m hguvf lh,dm>>


آخر مواضيعي 0 عضوه جديده بمنتداكم الجميل ؟
0 ابحث عنك يا انا... سحر العيون
0 فانا انثى..لا تتحمل كل هذا الغموض... سحر العيون
0 ليس من عادتي أن افصح
0 فوق شفاه الحب
0 أين أنت
0 ياعاشقي المجنون






   

رد مع اقتباس

 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملكة جمال العرب بأمريكا في زيارة خاصة للأمم المتحدة ومجلس الأمن admin قسم يعنى بالأخبار الصحفية اليومية و القضايا الهامة . 0 17-01-17 08:21 PM
بالصور .. تعرف على أجمل 10 مشاركات بمسابقة ملكة جمال الكون admin قسم يعنى بالأخبار الصحفية اليومية و القضايا الهامة . 0 17-01-16 01:47 AM
منافسة بين البيضاء والرباط لتمثيل المغرب في « ملكة جمال العرب » بمصر .. ميس الغلا الصور & اللقطآت 0 16-11-15 12:37 AM
منافسة بين البيضاء والرباط لتمثيل المغرب في « ملكة جمال العرب » بمصر .. ميس الغلا الصور & اللقطآت 0 16-11-15 12:35 AM
صور ملكة جمال لبنان للمغتربين دانييلا رحمة 2014 admin قسم الصور للفنانين والفنانات 0 14-11-09 01:01 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

Rss  Rss 2.0  Html  Xml  Sitemap  sitemap2


الساعة الآن 09:39 PM.

أقسام المنتدى

|[ :: رمضان يجمعنا:: ]| @ ۩۩ رمضانيات | الخيمة الرمضانية لعــآآمـ 1436 هـ ۩۩ @ |[ :: المنتديات الإسلاميه :: ]| @ سيرة الحبيب المصطفي عليه الصلاة والسلام @ مكتبة الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ |[ :: الـمنتديـات الــعـــامــة :: ]| @ قصر الضيافه والترحيب @ قسم المواضيع العامه @ الحوار الجاد @ اللغات الاجنبيه @ قسم يعنى بالأخبار الصحفية اليومية و القضايا الهامة . @ المواضيع المميزه @ |[ :: سحر الاعضاء:: ]| @ قسم قهوة اعضاء سحر العيون @ مدونات متنفس أوسع @ يوتيوب مقاطع يوتيوب @ لا تشيل همومك بروحك @ |[ :: المنتديات الأدبية :: ]| @ ابداع الشعر النبطي اللغير منقول ] » • يمنع المنقول @ أقلام وآعده (أقلام لاتنضب) ] » • يمنع المنقول @ الشعر & شعراء ] » • أبيات ~ قصائد ~ أشعار منقولة @ الخواطر & عذب الكلام @ القصص & الخيال @ قسم التراث والحضارة @ |[ :: المنتديات الإجتماعيه وعالم حواء :: ]| @ حواء والحياه الاسريه @ ازياء - فساتين سهره - فساتين زفاف - ملابس نسائية - موضة @ العناية بالبشرة والشعر @ مكياج - ميك اب - تسريحات شعر @ سحر للعطور والاكسسوار @ عروس سحر العيون @ الحياه الزوجيه @ الامومه والطفل @ مطبخ حواء - اكلات - معجنات - حلويات - عصيرات @ الديكور & الاثاث @ |[ :: منتدي الصحة والطب :: ]| @ الطب & الصحة @ السمنه والنحافه والتغذيه @ تطوير الذات @ |[ :: المنتدى الترفيهي :: ]| @ الصور & اللقطآت @ الشخصيات الكرتونيه والأنمي @ السياحه وعجائب الدنيا @ نكت & فرفشه @ العاب ومسابقات @ |[ :: المنتدى الرياضي والفن :: ]| @ فن وتليفزيون @ عالم الرياضه والرياضيين @ عالم آدم @ منتديات سحر العيون قسم السيارات و المحركات @ |[ :: المنتدى للبرامج و الكمبيوتر:: ]| @ الكمبيوتر & الانترنت @ التصاميم & الجرافيك @ سحر لدروس وشروحات الفتوشوب @ سحر دروس السويش ماكس SwishMax @ توبيكات & صور MsN × MsN @ رسائل جوال SMS - رسائل وسائط MMS - مسجات - رسائل جوال @ |[ :: المنتديات الثقافيه والتعليميه :: ]| @ الادارة المدرسية والأشراف & المعلمين والمعلمات @ قسم ذوي الأحتياجات الخاصة @ محو الامية وتعليم الكبار والكبيرات @ المنتدى التعليمي للطلاب والطالبات. والمراحل الدراسية @ |[ :: المنتديات الإداريه :: ]| @ ! . . [ مُسْتَجَدَّات إِدَارِيَّة] . . ! @ الشكاوي & الاقتراحات @ المواضيع المتشابهه بمنتديات سحر العيون @ فضفضة سحر العيون @ منتدى الحج والعمره @ العاب منتدي خاص بجديد الالعاب @ غرائب وطرائف @ ..[قاعة سحر العيون للمناسبات والإحتفالات]..۩ @ يوتيوب مقاطع يوتيوب اجمل مقاطع اغاني اجنبية @ |[ :: المنتدى اغاني وكليبات :: ]| @ أغاني زمن الفن الجميل @ منتدى آلوظآئف وآلخدمآت آلعآمة @ اخبار المال والاقتصاد والاسهم @ قسم الجواب الكافي (فتـــــاوى) @ المرحلة الإبتدائية @ المرحلة المتوسطة @ المرحلة الثانوية @ خدمةالأعضاء @ منتدى آلحيوآنآت وغرآئب آلمخلوقآت @ بصمة بحق عضو @ قسم الحوادث والجرائم @ قسم الهندسه الصوتية @ مسلسلات رمضان 2015 @ قسم الصور للفنانين والفنانات @ منتدى أمّ المؤمنين عآئشه @ كرسي الإعتراف @ نهائيات كاس العالم 2014 @ المسابقات والفعاليات الرمضانيه @ مطبخ للســحر العيون الرمضاني @ قسم التصاميم والصور الرمضانيه @ |[ :: اسلاميات عامة :: ]| @ دعاية و إعلان & خدمات مجانية @ اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية @ منوعات تهمك | عالم المنوعات | @


 


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
Security By : Rg Security v5.0

SEO by vBSEO 3.6.1